اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

التيكواندوا وفنون الحرب



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التيكواندوا وفنون الحرب

مُساهمة من طرف la-nature في الإثنين 13 يونيو 2011, 20:29


== التايكوندو كفن للدفاع عن النفس ==
نشأ التايكوندو في كوريا الجنوبية قديما ، و هو فن قتالي مشابة للكراتية و الكنغ فو ، الا أنه قد اشتهر ببراعة لاعبية في القتال بأرجلهم و استخدام الركلات العالية ، فهذا الفن يعتمد أساسا على استخدام الأرجل خاصة الركلات العالية و الطائرة و استخدام الأيدي كاللكمات و ضربات سيف اليد و ضربات الكوع و الصدات ، و أيضا استخدام بعض الأسلحة أو الدفاع ضدها .
و قد يستخدم فيه تدريبات قاسية للتحمل و المرونة و تمويت جلد قبضة اليد و كسر الخشب و الطوب باليد و الركلات ، و لاعب التايكوندو في الاصل كخبير دفاع عن النفس يصبح صلبا جدا و ضربات يدية و قدمية و كوعه كلها قوية جدا و مركزة ، و في ذات الوقت يتميز بالمرونة الشديدة و خفة الحركة و السرعة
و يختلف عن لاعب الكراتية في أن ركلاته أعلى و ضرباته الطائرة أكثر ، في حين يختلف عن لاعب الكونغ فو في أنه لا يمارس كثيرا الحركات الارضية و ضربات الاصابع و كذا لا يمارس أساليب محاكاة الحيوانات كأسلوب القرد و الافعى و غيره ، فمظهر لاعب التايكوندو مشابة للاعب الكراتية أكثر الا أنه يستخدم ركلاته أكثر ، وهذا منطقي ، حيث أن الأرجل أطول وأقوى ويستطيع مستخدمها الوصول إلى خصمه بطريقة أسرع للإطاحة به


[b][b]أحزمة التايكوندو


أحزمة التايكوندو يتدرج فيها اللاعب سواء مارس التايكوندو كرياضة أو كدفاع عن النفس و هي 8 أحزمة أصفر 1 و 2 و أزرق 1 و 2 و3 و أحمر 1 و 2 و 3 ثم الاسود و يتكون من ثماني درجات وتعتمد اختباراتها على سلامة أداء الحركات و بعض الحركات الطائرة أو كسر خشب ( في امتحان الحزام الاسود )و كذا على حفظ البومزي و حسن أدائها والبومزي هي ما يقابل الكاتا في الكراتية ، أي قتال وهمي بحركات محددة سلفا و الغرض منها التركيز في نفس الحركات التي يتم التدريب عليها بسرعة ، فيتم ادائها في البومزي ببطء و تركيز و تزداد البومزات تعقيدا و صعوبة مع استمرار التدرج في امتحانات الأحزمة
و هذه الاحزمة لا أهمية لها كثيرا بالنسبة للبطولات ، فكثيرا ما يفوز لاعب معه حزام أزرق مثلا على آخر حزام أحمر و ربما أسود و ذلك بسبب أن المباراة هي صراع دامي يعتمد على السرعة و القوة و كافة عناصر اللياقة البدنية بخلاف التركيز و الهدوء النفسي و الاستعداد القتالي و العنف و الشجاعة و الذكاء و أيضا المقومات البدنية كالطول و المرونة الفطرية و أمور كثيرة تماما كالملاكمة تميز بين اللاعب المتفوق و الاعب الأقل تفوقا



التايكوندو كرياضة

التايكوندو هي رياضة تعتمد على استخدام الأيدي والأرجل في الدفاع عن النفس . فكلمة (تاي) تعني اليد ، و(كون) تعني الرجل ، و(دو) تعني : فن . فبهذا تكون ال(تاي-كون-دو) أو (التيكواندو) هي رياضة فن استخدام اليد والرجل في القتال .
كيف تجري المبارايات : مبارايات التايكوندو كالملاكمة تتكون من ثلاث جولات كل جولة ثلاث دقائق ، و يوجد حكم في الملعب و حكام أركان لكتابة النقاط ، و حكم عام على الطاولة يجمع النقاط و يحدد النتيجة ، و الفوز يحتاج اما الى الفوز بالنقاط أو بالضربة القاضية و التي عادة ما تكون ركلة قوية في الوجة، وذلك كون الرجل تتسم بالطول والقوة ، مما يجعل لاعب التيكواندو يعتمد عليها كثيرا . و يلعب اللاعبون وفقا لثمانية أوزان مثل الملاكمة علما بأن أعلى وزن هو فوق 84 و هو وزن خفيف نسبيا لأن يكون أعلى وزن
مبارايات التايكوندو عادة ما تكون عنيفة جدا و بها اصابات كثيرة ، أما الضربات القاضية فعادة ما تكون ركلة سريعة قوية ساحقة أصابت الوجة فيقع الخصم مغشيا عليه كمن ضرب برصاصة في رأسة أو كمن اصيب في حادث سيارة وهذا بسبب أحتراف لاعبي التايكوندو لتوجية الضربات القوية جدا و العالية.
احتساب النقاط : تحتسب فيها النقاط علي كل ركلة قوية في الوجة أو الجسد و كل ضربة قوية باليد في الجسد فقط دون الوجة(ولأن الاقتراب كثيرا من لاعب التكواندو خطير ، فمن الطبيعي أن يعتمد اللاعبون سياسة استخدام الأرجل في المباريات ، مما يجعل النقاط عادة تحتسب عن ضربة القدم - إضافة إلى أن اللكمات غير مسموح بها سوى في الجسم و ليس الوجة ، في حين أن الجسم محمي بواقي يكاد يمنع تأثير الضربة و بالتالي لا يحتسبها الحكام فعليا في المباراة إلا إن كانت محكمة جدا)

[b]ملابس المباريات : ، يلبس اللاعب واقي جلدي للرأس ( هيد جارد ) و واقي للجذع أي الجسم ما عدا الأطراف و يسمى هوجو ، و واقي للخصية من مادة تشبة البلاستيك و يسمى سابوداي ، و قد يزاد بواقي لقصبة الرجل و آخر للساعد و يسمى شنكار[/b]




القتـال


1) ما هو الكيوروجي :
تعتبر التايكوندو لعبة قتالية تحوي قوة التكسير مع مهارات الركل بالقدم والضرب بالقبضة في آن واحد ، وتحوي حركات فنية راقية حتى خارج نطاق تصورنا.
إن القوة الجسمانية والتكنيك والقوة العقلية هي المكونات الثلاث للقتال (كيوروجي) ويجب أن تتركز ممارستها حول تطوير القوة الروحية أكثر من القوة الجسمانية.
تكنيكات التايكوندو وتصنيفها :
أ-تكنيكات اليد :
تستخدم اليد والذراع في نزال التايكوندو بحيث يسمح باستخدام القبضة المستقيمة فقط ، بينما الهجوم بالقبضة على الوجه ممنوعاً ، وهناك مهارتان للهجوم هما الضرب بالقبضة تجاه وسط الجسم والصدر .
تكنيكات اليد :
1. الكــم .
2. الصـــد .
3. الضـرب.
4. الطعـن.
ب - تكنيكات القدم :
تتضمن تكنيكات القدم مدى وصول القدم إلى مجال أبعد وفي نزال التايكوندو تستخدم أساساً مهارات الركل تبعاً لتحركات القدم . ويسمح فقط باستخدام الأجزاء الكائنة تحت رسغ القدم للضرب بالرجل في البطولات.
2) الخطوات الأساسية لتعليم الكيوروجي (القتال)
أ - الوقفة (الهيئة) :
تكون هيئة الوقوف للقتال (النزال) بفتح القدمين فتحاً واسعاً وثني الركبتين قليلاً مع ميلان الجسم جانباً ويكون اتجاه مشط القدمين مائلاً للجانب . كما تكون القبضتان محكمتا الإغلاق وتكونان في وضع الاستعداد أمام وسط الجسم للصد أو الضرب.
ب - التكنيكات الأساسية :
1)اللكــــم :
-اللكم الأمامي بالقبضة .
-اللكم الخلفي بالقبضة .
-اللكم الأمامي بالقبضة مع صد خلفي للمهاجم بالذراع.
-اللكم الخلفي بالقبضة مع صد أمامي للمهاجم بواسطة الذراع.
2)الركـــل :
-الركل الأمامي
-الركل الدائري
-الركل الخلفي
-الركل الجانبي
-الركل الدائري
-الركل الدائري الخلفي
-الركل الدافع
-الركل الهابط من الأعلى
ج - صلة تكنيكات الركل الأساسية وأسس التطبيق
1)ركلات متواصلة :
توجيه متواصل لتكنيك ركل واحد فقط بالرجل اليمنى واليسرى بالتناوب .
2)ركلات متجمعة :
توجيه ركلات مختلفة بالرجل اليسرى والرجل اليمنى بالتناوب .
د - طريقة تعليم التكنيكات الأساسية للركل :
البدء برفع الركب ( الحركة الثانية لتحركات الركل )
1)رفع الركبة اليسرى واليمنى بالتتابع مرة واحدة لكل منهما.
2)رفع الركبة مرتين لكل رجل واحدة تلو الأخرى .
3)التقدم بخطوة للأمام مع رفع الركبة واحدة تلو الأخرى .
( تحركات القدم )
وتعني جميع الحركات التي يتم تطبيقها بالقدم وتتضمن حركات (التمويه – المسك – الرفع – التغيير - الدفع – التجنب – الدوران - الفتل - المقاومة – الخطافية – المشي)
3)الحركات الأساسية للقدم :
أ-الحركات من وضعية الوقوف :
1)هيئة باتنج ( هيئة وقوف الاستعداد ):
هي الهيئة الأساسية والاستعداد للحركة القادمة مع تهيئة الجسم إيقاعياً من وضعية الثبات باستخدام جميع أجزاء القدم.
2)هيئة التغيير ( تغيير وجهة الجسم من اليسار لليمين والعكس ) :
وهي تحركات القدم مع تغيير جهة الجسم العلوي بتقاطع الرجلين اليمنى واليسرى في نفس الوقت من وضعية

ج - التحركات العكسية (للوراء) :
4) الخطوة للوراء .
الخطو للخلف لجعل الرجل الأمامية في وضعية الرجل الخلفية.
5) المشي المتصل للخلف :
تحرك الرجلين الأمامية والخلفية للخلف معاً.
6) فتل (لف) الجسم:
الخطو للخلف بالرجل الأمامية وبنفس الوقت مهاجمة الخصم بالرجل الخلفية.
د - تدريب التكنيكات الأساسية:
3) الدريب الفردي لحركة واحدة وتباعاً.
4) التدريب المتواصل لحركات مختلفة.
(هيئة الوقوف – هيئة التحرك – المشي الأمامي - المشي المتصل – المشي الخلفي – مسك الرجل الأمامية - مسك الرجل الخلفية – التحرك السريع – سحب الرجل الأمامية – التحرك للخلف – لف الجسم – نصف دوران – المشي المعكوس الخلفي المتصل )
3) طريقة وصل الركلات الأساسية لكل حركة بالرجل.
4 ) تعليمات استعمال الهدف:
المقصود هنا هو تطوير الدقة في اللكم والركل للمناطق التي يتم مهاجمتها بهجوم فردي أو هجوم متواصل.
* إصابة الهدف باستخدام الهدافات ( المت ) :
أ) كيفية استخدام الهدافات ( المت )
1) المسك القائم للأعلى : ويستخدم للتدرب على تكنيكات الهجوم وضد الأجسام القريبة باستخدام الحركات القصيرة مثل توجيه ركلة دائرية ( توليو ) مع ثني الركبة.
2) المسك المائل: حيث تستخدم للتدرب على القتال الحقيقي وحيث يتم دفع الخصر للداخل ومهاجمة الهدف من مسافة جيدة وبسرعة فائقة ويكون مسك الهدافة بدرجة ميل 45ْ للأسفل.
3) المسك للأسفل: وتستخدم لممارسة الركل للأسفل بوضع الخصر ووسط الجسم تحت الهدف يمكس (المت) الهدافة أفقياً مع خفضها للأسفل لتوسيع منطقة الركل للأحسن.
4) ارتفاع الهدافة (المت):
البدن: مسكل الهدافة بيد مستقيمة للأمام ما بين السرة وفم المعدة للمساعد.
الرأس : مسك الهدافة بيد مستقيمة للأمام على إرتفاع حواجب الوجه للمساعد.
5) مسافة الهدافة (المت) يتم التحكم بالمسافة تبعاً لتكنيك الركل الذي سيتم تطبيقه ويقوم المدرب أو مساعده بمساعدة اللاعب وتوجيهه للمسافة التي تجب مع مسك الهدافة بطرق مختلفة إما مستقيمة أو مائلة أو للأسفل .
6) تحذيرات :
في حالة أن المساعد لا يستطيع مسك الهدافات بالطريقة الصحيحة فإن هذا يجعل الممارس أو اللاعب يقوم بأداء الحركات بطريقة خاطئة وتحركات غير طبيعية مما يؤثر ويضر بهيئة الجسم .
7) طرق أخرى للمسك :
المسك المقلوب : تكون اليد للأعلى والهدف للأسفل .
المسك المنخفض : وتكون اليد والهدف منخفضان معاً.
ب) تعليم الخطو (المشي) باستخدام الهدافات (المت).
7) الحركة البسيطة (الدقة)
Cool التمرين للجهتين مرتين.
9) ثلاث مرات متصلة والتركيز على الهجوم.
10) أربع مرات متصلة مرتين لكل جهة.
11) التمرين على الهدف المتحرك.
12) التمرين على حركات دورانية وبخط مستقيم معاً.
5) أساسيات تدريب (تعليم) القتال(الكيوروجي) :
من الحركات البسيطة إلى الحركات المعقدة ومن النزال المتفق عليه إلى النزال الحر.
أ - التدريب (التعليم) بدون استعمال الواقيات:
وعلى سبيل المثال الركلة الدائرية (توليو).
5) القتال باستخدام الركلة الدائريـــــــــــة.
6) القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس.
7) القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس والبدن.
Cool القتال باستخدام الركلة الدائرية والقبضة.
ب) التدريب(التعليم) باستعمال الواقيات:
تنبيهات في هذه الحالة:
6) ضرورة التأكد من استخدام واقيين أو أكثر لمنع المساعد من الإصابة.
7) يجب أن يقف المساعد في المكان الصحيح بحيث يتيح للمتدرب القيام بركلات كافية
دقيقة ومتناغمة.
Cool يجب على المساعد أن يحافظ على المسافة اللازمة ويقوم بالتغيير تبعاً لركلات
المتدرب كالتحرك للداخل أو للوراء أو الوقوف.
9) على المتدرب أن يكون حريصاً بعدم إصابة المساعد في الوجه عند التدرب على
حركات وتكنيكات مهاجمة الوجه.
10) الهجوم أولاً - التمرين مرة واحدة - التمرين مرتين - الهجوم في النهاية -
هجومات متعددة ……..طرق التمرين.





"[b]برُوسْ
لـِـي"











Empty your mind, be formless. Shapeless, like water. If you put water into a cup, it becomes the cup. You put water into a bottle and it becomes the bottle. You put it in a teapot it becomes the teapot. Now, water can flow or it can crash. Be water my friend.
-Bruce Lee-
الترجمــة:
صف ذهنـك ، يكون بلا شكل ، بدون شكل ، ، مثل الماء فإذا وضعت ماءً في الكأس يصبح كأس ، ضع الماء في قنينة يصبح قنينة ، وإذا وضعته في أبريق شاي يصبح إبريق شاي ، الآن ، الماء يمكن أن يتدفق أو هو يمكن أن يتحطم .. كن ماءً صديقي
-بروس لي-
قال بروس لي ذات مرة
الماء مادة وهمية، وأقصد بهذا بأنه لا يمكن الإمساك به أو لكمه أو إيذائه ، وكل لاعب كونغ فو يحاول فعل هذا ، ليكون خفيقاً كالماء ومرناً ويكيف نفسه بحسب خصمه
أن افضل مثال هو مبدأ الماء .. وهو الذي ضرب من خلاله الإسطورة في مقابلة له في أواخر الستينات ، لماذا الماء ؟ .. أقول لأن الماء أخف مادة موجودة في الحياة ، ومع ذلك فأنه قوي جداً ، فبإمكانه أن يخترق كل ما هو صلب ومحكم الصب كالغرانيت مثلاً ، وكأقصى الصخور أيضاً ويدخل في أصعب وأضيق الفجوات لا سيما بعد أن يصنعها ، والماء كما قال الإسطورة فهو وهمي ويعني بذلك أنك لا تستطيع أن تمسكه أو بالأحرى أن تدركه أو تضربه أو تضره أو حتى تردعـه . لذا أيها القارئ العزيز تجد أن كل رجل (كونغ فو ) يحاول أن يكون خفيفاً و مرناً و قوياً بتكييفه لنفسه كما يحب و يشاء مع الخصم ، كالماء تماماً خفيفاً في مادته قوياً في تكييفه!


ارجو ان ينال اعجابكم
la-nature cheers


[/b]
[/b][/b]

la-nature

المشاركات : 494

نقاط : 22832
الجنس : ذكر
المدينة : rabat
العمر : 29
العمل/الترفيه : الرياضة
التسجيل : 11/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التيكواندوا وفنون الحرب

مُساهمة من طرف la-nature في الجمعة 12 أغسطس 2011, 18:26


Basketball

la-nature

المشاركات : 494

نقاط : 22832
الجنس : ذكر
المدينة : rabat
العمر : 29
العمل/الترفيه : الرياضة
التسجيل : 11/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التيكواندوا وفنون الحرب

مُساهمة من طرف FouadMorocco2 في الجمعة 12 أغسطس 2011, 18:34


Stop copy/paste (copier/coller)

FouadMorocco2

المشاركات : 202

نقاط : 22649
الجنس : ذكر
المدينة : Sidi Slimane
العمر : 29
التسجيل : 21/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التيكواندوا وفنون الحرب

مُساهمة من طرف la-nature في الجمعة 12 أغسطس 2011, 18:43


merci mon frére

la-nature

المشاركات : 494

نقاط : 22832
الجنس : ذكر
المدينة : rabat
العمر : 29
العمل/الترفيه : الرياضة
التسجيل : 11/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التيكواندوا وفنون الحرب

مُساهمة من طرف mhaoui zakaria في السبت 13 أغسطس 2011, 12:55


mercii pour les infos

mhaoui zakaria

المشاركات : 586

نقاط : 28005
الجنس : ذكر
المدينة : beni mellal
العمر : 28
التسجيل : 25/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التيكواندوا وفنون الحرب

مُساهمة من طرف la-nature في السبت 13 أغسطس 2011, 21:26


de rien mon ami

la-nature

المشاركات : 494

نقاط : 22832
الجنس : ذكر
المدينة : rabat
العمر : 29
العمل/الترفيه : الرياضة
التسجيل : 11/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التيكواندوا وفنون الحرب

مُساهمة من طرف Inconnu في السبت 13 أغسطس 2011, 22:05


c'est intéressant

Inconnu

المشاركات : 2933

نقاط : 34007
الجنس : انثى
المدينة : La terre
العمر : 27
التسجيل : 12/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التيكواندوا وفنون الحرب

مُساهمة من طرف la-nature في السبت 13 أغسطس 2011, 22:47


شكرااااااااا
cheers

la-nature

المشاركات : 494

نقاط : 22832
الجنس : ذكر
المدينة : rabat
العمر : 29
العمل/الترفيه : الرياضة
التسجيل : 11/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التيكواندوا وفنون الحرب

مُساهمة من طرف Inconnu في الأحد 14 أغسطس 2011, 00:12


Smile

Inconnu

المشاركات : 2933

نقاط : 34007
الجنس : انثى
المدينة : La terre
العمر : 27
التسجيل : 12/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التيكواندوا وفنون الحرب

مُساهمة من طرف jason derulo في الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 18:04


شكراا

jason derulo

المشاركات : 3

نقاط : 7465
الجنس : ذكر
المدينة : casablanca
العمر : 20
التسجيل : 19/11/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى