اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

توقع استفادة وإدماج حوالي 297 ألف باحثا عن الشغل من 2011 إلى 2016



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توقع استفادة وإدماج حوالي 297 ألف باحثا عن الشغل من 2011 إلى 2016

مُساهمة من طرف amedjar في الأحد 02 أكتوبر 2011, 14:13






كشف وزير التشغيل والتكوين المهني السيد جمال أغماني اليوم الخميس خلال لقاء صحافي نظم بالدار البيضاء ، عن الخطوط العريضة للإجراءات الجديدة لإنعاش التشغيل بالقطاع الخاص ، والتي يتوقع من خلالها استفادة وإدماج حوالي 297 ألف باحثا عن الشغل في الفترة الممتدة ما بين 2011 إلى 2016 .



وأوضح الوزير في كلمة ، خلال هذا اللقاء الذي خصص لتقديم هذه الإجراءات ، أن اتفاقية تم توقيعها بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب في ماي الماضي تشمل إجراءين يتوقع من خلالهما - حسب الدراسات التوقعية المنجزة - استفادة وإدماج 270 ألف باحثا عن العمل ، بتكلفة مالية تزيد عن ملياري درهم .

وتابع السيد أغماني خلال هذا اللقاء المنظم ، بحضور ممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ، أن الإجراء الأول يهدف إلى تحسين الإجراء المعمول به حاليا المعروف ببرنامج '' إدماج " والذي يمكن حاملي الشهادات من تنمية كفاءاتهم المهنية، وتمكين المقاولات من تحسين مستويات التأطير لدعم تنافسيتها.

وأشار إلى أن هذا الإجراء - المتضمن في الاتفاقية الهادفة أساسا إلى توطيد برامج إنعاش العمل المأجور وتحسينها - سيترتب عنه تحمل الدولة لواجبات التغطية الاجتماعية والصحية لمدة 12 شهرا ، في حالة إبرام عقد غير محدد المدة خلال أو عند انتهاء فترة التدريب المحددة في 24 شهرا .

أما الإجراء الثاني - يضيف الوزير - فيرمي إلى إحداث " عقد للإندماج المهني " من أجل ، تمكين طالبي العمل من الشباب ، الذين يلاقون صعوبات كبيرة في الاندماج في سوق الشغل ( إجازة فما فوق )، والمسجلين بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ، من ولوج أول عمل ، وكذا تمكين المقاولات من تلبية حاجياتها ، عبر تدخل الدولة وتحملها مصاريف التكوين لفائدة المستفيدين من هذا العقد .

ولفت إلى أن عملية التكوين تروم ملاءمة مؤهلات المستفيدين مع فرص العمل المتاحة داخل المقاولات ، وهو الإجراء الذي ستتحمل بمقتضاه الدولة لفائدة المقاولة ، مصاريف التكوين ومنحة التدريب للمتدرب لمدة تتراوح ما بين 6 و9 أشهر في حدود 25 ألف درهم عن كل عقد للإندماج المهني .

وأكد أن كل آليات تفعيل هذه الإجراءين تم إعدادها وأصبحت جاهزة ، ويمكن العمل بها ابتداء من 15 أكتوبر المقبل . وبموازاة مع هذين الإجراءين - يضيف الوزير - هناك إجراء ثالث " يجري ضبط الشروط التقنية والعملية لإعماله ، وسيجري عما قريب الإعلان عنه ".

وذكر بأن المغرب تمكن من التقدم في خفض معدل البطالة الوطني خلال العشر سنوات الأخيرة ، والذي انتقل من 6ر13 بالمئة سنة 2000 إلى 1ر9 بالمئة سنة 2010 ، مع استمرار وتيرة استقرار معدل البطالة سنة 2011 في أقل من 10 بالمئة .

وفي سياق متصل ، أبرزت باقي التدخلات أن دراسات للتقييم والتتبع والرضا قد أنجزت من طرف وزارة التشغيل والتكوين المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ، وخلصت إلى إدماج ما يقارب 265 ألف باحثا عن عمل ما بين 2006 ومنتصف عام 2011 وتمويل أكثر من 50 ألف تكوين في إطار برنامج تأهيل.



amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 13115

نقاط : 137029
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 34
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى