اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

كيف يحرس الملك برا وبحرا ؟ومن هم أصدقاء الملك من الحراس؟



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف يحرس الملك برا وبحرا ؟ومن هم أصدقاء الملك من الحراس؟

مُساهمة من طرف ouhbib في السبت 16 يونيو 2012, 19:33


قبل تنقل الملك إلى أي مدينة، يسبقه مدير الأمن الملكي لمراقبة الإقامة الملكية ومحيطها والاجتماع بالأفراد العاملين بها والتنسيق مع والي الجهة ووالي الأمن وقائد الدرك الملكي بالمنطقة المعنية دون أن يكشف لهم كل التفاصيل الدقيقة.

ولما يتم تحديد موعد الزيارة، تُهيأ خطة الأمن لحماية الملك، وتقسم الأدوار، ويتم الحرص على معرفة برنامج الملك اليومي لمسح الأماكن التي سيزورها أو ينوي زيارتها وتمشيطها وتغطيتها بعناصر أمنية بالزي المدني ( الحراس الطلائعيون).

وهناك من يتولى عملية فتح الطريق وتأمين الأماكن المزمع زيارتها (مدرسة، سد، حي صناعي، دار الطالب...إلخ) والاطلاع على كل المنافذ (في المقدمة وفي المؤخرة) تحسبا لكل طارئ. وهناك ما يسمى بالقلب وهو مكان وجود الملك، ويضم بالأساس الحراس المقربين منه (الجعايدي، فكري، مارس ومقتبل) يتموضعون بالقرب من محمد السادس للتمكن من التدخل بسرعة ونجاعة إذا دعت الظروف إلى ذلك.

ثم هناك حراس في المقدمة وحراس في المؤخرة، وهم من المقاتلين الأشداء، وفي الغالب خبراء في الرماية والقنص ومدربين على استعمال مختلف أنواع الأسلحة. وهناك من يتولى الإشراف على خطة حماية الملك وتأمين تنقله في حالة إذا وقع طارئ ما وتأمين نقله إلى مكان آخر (فندق، طائرة، مدرسة...).

وهناك من سيباشر عملية تشتيت العدو المحتمل بمواجهته عبر سلاح خفيف أو بالقنابل المولدة للدخان تحجب الرؤية. وهناك من يكون على آهبة التدخل (وهم الحراس المقاتلون) بالسلاح الثقيل المحمول في انتظار وصول التعزيزات الأمنية اللازمة.

هذا على المستوى البري، أما على المستوى الجوي فتتولاه أجهزة الدرك الملكي والقوات المسلحة الجوية، إذ حينما تكون تنقلات الملك بواسطة الطائرة، فإن كل الأجهزة تتولى المراقبة بدءا من الربان وحالته النفسية والصحية إلى الطاقم التقني الذي سيتولى صيانة وفحص الطائرة، مرورا بالطاقم الأمني الذي سيتولى حراسة الطائرة الملكية ليلا ونهارا، وإخضاعها في ما بعد لتحليق تجريبي بقيادة ضابط سامي من الدرك الملكي.ثم تضبط مواقع الهبوط الاختيارية والاضطرارية والاطلاع على آخر تقارير الأرصاد الجوية وفحص وضعية ونوعية الوقود المستعمل( الكيروزين).

أما على المستوى البحري ( حينما يكون الملك في نزهة أو يمارس رياضته المفضلة:جيت سكي) فإن الدرك البحري والبحرية الملكية تنسقان مع الأمن الملكي، حيث تقوم طائرة عمودية بمسح جوي ويمنع الاقتراب من محيط الملك في حدود مساحة تقارب 60 عقدة بحرية.

وأيا كانت التنقلات الملكية( برية أم بحرية أم جوية) فإن قائد العمليات ومنسقها هو مدير الأمن الملكي

من يساعد مدير الأمن الملكي؟

تنقلات الملك لا تخضع لاحترازات يضبطها الأمن الملكي لوحده، فهناك أجهزة أخرى تكون لها الكلمة الفصل في الموضوع، ونقصد فرقة الدرك الملكي بقيادة الكولونيل ماجور ،حرمو، المكلف بالخفر،الدراجات، وبالحراسة. تم هناك فرقة ،التدخل السريع للدرك الملكي، المعروفة باسم GIGR، برئاسة الكولونيل ماجور الطناشري، وهي الفرقة المجهزة بأحدث وآخر التجهيزات.

الملك المتمرد

أغلب مدراء الأمن الملكي، وحراس الملك الـ25، إن لم يكن جميعهم، تلقوا تداريبهم في المدارس الفرنسية أو الأمريكية.وبإمكانهم، نظرا لتميزهم العقلي والجسماني، أن يتفوقوا على زملائهم الأجانب في الرماية والمناورة وطرق تضليل العدو والتغطية الأمنية.هذا على الأقل ما تعلموه وأتقنوه وتخرجوا منه بتفوق، إلا أنهم يعملون مع ملك تعود على إرباك الخطط الأمنية وبعثرة المسارات والخروج على البروتوكول، مما دفعهم إلى مضاعفة اليقظة والتحول تدريجيا إلى استراتيجيين متخصصين في تغطية مسرح التنقلات الملكية

الاختبارات التي واجهها مهراد

من بين أهم الاختبارات التي واجهت الأمن الملكي الخاص لا يمكن إغفال الزيارات التي قام بها الملك محمد السادس لعدد من البلدان الإفريقية، خاصة تلك التي تتميز بقلاقل سياسية وإثنية مزمنة، مما كان يتطلب من حراس الملك حذرا فوق العادة، خوفا من أية مفاجأة في بلاد المفاجآت المتربصة خلف الأذغال بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن تجاهل تنقلات الملك المارطونية بين مختلف الجهات المغربية، علما أن المغرب ظل يعيش طيلة الخمس سنوات الماضية تحت إيقاع مواجهة الإرهابيين وعتاة المجرمين، إلى جانب الاحتجاجات التي لا تنام في هذه الجهة إلا لتستيقظ في الجهة الأخرى.ولعل أصعب محك داخلي عاشه الأمن الملكي هو ذلك المتعلق بتأمين الموكي الملكي أثناء زيارته للأقاليم الصحراوية التي لا تخرج من أزمة أمنية إلا لتقع في أزمة ثانية، بالإضافة إلى تأمين المنصة الملكية أثناء الاستعراض العسكري.

كيف تتم حماية الأمراء؟

كل أمير يحظى بحراسة أمنية لصيقة، لكن أشهرهم هو الأمير مولاي الحسن، ليس لأنه صغير السن ويحتاج إلى رعاية، بل لأنه الملك المقبل للمغرب. وهو بهذه الصفة ينسج أولى علاقاته مع شخصين اثنين ،خارج دائرة الأب والأم، وهما مربيته التي تتولى كل ما يهمه منذ صغره، وقد تلازمه وتصبح مقربته من محيطه حينما يكبر ،حالة كل الأمراء الذين حافظوا على أواصر العلاقة مع مربياتهن، والشخص الثاني هو حارس الأمير ولي العهد، وهذا الحارس يشرف على كوكبة من الحراس الخاصين بملازمة ملك المستقبل وعددهم يتراوح بين 4 و6 أشخاص يتناوبون على حراسته وتنقلاته طيلة 24 ساعة أما باقي الأمراء، فكل واحد يحظى بحراسة يؤمنها له أربعة أفراد تابعين للأمن الملكي مباشرة. ولكن وضعية الأمراء تختلف، فهناك أمراء كثيرو الأنشطة والتنقلات مقارنة مع آخرين، وبالتالي فهؤلاء يكون العدد المخصص لحراستهم ،والتناوب على ذلك، أعلى من ذاك المخصص للأمراء الذين لا يرتبطون بأنشطة مكثفة

ouhbib

المشاركات : 140

نقاط : 18081
الجنس : ذكر
المدينة : sale
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالب
التسجيل : 22/03/2012

http://adfa.st/ItiD

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يحرس الملك برا وبحرا ؟ومن هم أصدقاء الملك من الحراس؟

مُساهمة من طرف elkorchi في السبت 16 يونيو 2012, 20:44


merci

elkorchi

المشاركات : 244

نقاط : 19349
الجنس : ذكر
المدينة : sale
العمر : 25
العمل/الترفيه : etudiant
التسجيل : 17/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يحرس الملك برا وبحرا ؟ومن هم أصدقاء الملك من الحراس؟

مُساهمة من طرف daraki inxalahh في السبت 16 يونيو 2012, 23:29


merci bzafff

daraki inxalahh

المشاركات : 726

نقاط : 22691
الجنس : ذكر
المدينة : الفنيدق
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالب جامعي
التسجيل : 17/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يحرس الملك برا وبحرا ؟ومن هم أصدقاء الملك من الحراس؟

مُساهمة من طرف aztob في الأربعاء 20 يونيو 2012, 14:06


merci bq

aztob

المشاركات : 127

نقاط : 23923
الجنس : ذكر
المدينة : mohammadia
العمر : 25
التسجيل : 23/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يحرس الملك برا وبحرا ؟ومن هم أصدقاء الملك من الحراس؟

مُساهمة من طرف greatworld في الأربعاء 20 يونيو 2012, 14:43


merci

greatworld

المشاركات : 109

نقاط : 16999
الجنس : ذكر
المدينة : Meknes
العمر : 28
التسجيل : 27/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يحرس الملك برا وبحرا ؟ومن هم أصدقاء الملك من الحراس؟

مُساهمة من طرف jawads في الأربعاء 20 يونيو 2012, 15:24


موضوع ممتاز، شكراا جزيلا لك..

jawads

المشاركات : 2143

نقاط : 29862
الجنس : ذكر
المدينة : المغرب
العمر : 24
العمل/الترفيه : كل شئ ممكن..بمشيئة الله
التسجيل : 18/09/2011

http://www.concour-maroc.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى