اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

الطيران أفضل القطاعات في الأجور بالمغرب



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الطيران أفضل القطاعات في الأجور بالمغرب

مُساهمة من طرف amedjar في الأربعاء 12 ديسمبر 2012, 20:03



أكد تقرير عن "أفضل مجالات العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" أن قطاع الطيران هو القطاع الذي يقدم أعلى معدلات الأجور بالمغرب بنسبة 21 في المائة متبوعا بالعقارات بنسبة 19 في المائة والأبناك والمالية بنسبة 17 في المائة، عكس الدول العربية الأخرى التي يعتبر النفط والغاز والبتروكيماويات أفضل القطاعات من حيث الأجور والتحفيزات.

وحسب التقرير الصادر عن منظمة البحث الأمريكية "يوغوف" وموقع بيت كوم، فإن التعليم والمجال الأكاديمي هو المجال الأكثر استقطابا بالمغرب عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على التوازن بين الحياة والعمل، يليه الخدمات المدنية والمصاريف والمالية. وبخصوص المجال الذي يقدم أفضل الفرص للنمو الوظيفي، جاءت السياحة في الرتبة الأولى متبوعة بالعقار والتصنيع ثم المصارف والأبناك.

وتعتبر المرافق العمومية المجال الذي يقدم الاستقرار الوظيفي متبوعا بالتعليم ثم مجال الجيش والشرطة.

وبخصوص المجالات الأكثر استقطابا للمواهب المحلية، فتأتي السياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في حين أن القطاعات التي تستقطب النساء هي السياحة والتعليم والصحة والإعلام والتصنيع.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد موظفي الدولة بالمغرب بلغ 883 ألف سنة 2012 بمختلف القطاعات الحكومية، 92 في المائة منهم ينتمون ل7 قطاعات حكومية، حيث تصل حصة وزارة التربية الوطنية لوحدها إلى 33 في المائة من العدد الإجمالي لموظفي الدولة، متبوعة بالدفاع الوطني ب29 في المائة ووزارة الداخلية ب18 في المائة.

أما حصة وزارات الصحة والتعليم العالي والعدل والاقتصاد والمالية فلا تتعدى 12 في المائة، في حين لا تتجاوز نسبة باقي القطاعات الأخرى مجتمعة 8 في المائة من هذه الأعداد، وذلك حسب إحصائيات وزارة المالية والاقتصاد.

خالد مجدوب - التجديد


amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 13147

نقاط : 137429
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 35
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى