اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

وحدات مكافحة الجريمة المعلوماتية بالادارة العامة للامن الوطني ... محققون في عالم افتراضي



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وحدات مكافحة الجريمة المعلوماتية بالادارة العامة للامن الوطني ... محققون في عالم افتراضي

مُساهمة من طرف amedjar في الأربعاء 16 يناير 2013, 20:16



مباشرة بعد تفكيك خلية جبل طارق سنة 2002 المشكلة من مغاربة وسعوديين كانوا يهدفون إلى ضرب مصالح حيوية بالمغرب، أحدثت المصالح الأمنية المغربية مصالحها المختصة في محاربة الجريمة المعلوماتية، عموما، والإرهاب السيبرنيتي بالخصوص.

تشتغل وحدات مكافحة الجريمة 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع و30 يوما في الشهر، و365 يوما في السنة، أي أنها تشتغل بدون توقف أو انقطاع حتى يتسنى لها ترصد "المجرمين الإلكترونيين"، من خلال ضبط المترددين على بعض المواقع المشبوهة أو مستعملي كلمات بعينها، من قبيل إرهاب، قاعدة، متفجرات....

الشروط المطلوب توفرها في عناصر وحدات مكافحة الجريمة المعلوماتية، تختلف عن الشروط الخاصة بباقي رجال الأمن، فالطول الفاره والتكوين القانوني أو في مجال الاقتصاد لا مكانة له هنا، والأولوية تعطى للتكوين العلمي، والأولوية للحاصلين على درجة مهندس في الإعلاميات أو تقني متخصص في المجال، مهمتهم الأساسية التحقيق في العالم الافتراضي وتعقب ناشري الأشرطة الجنسية الإباحية والمترددين على مواقع الجماعات المتطرفة.

تقوم تلك الكفاءات بتتبع المعلومة الإلكترونية وتقوم أيضا بتحليلها، ووضع مقاربات في ما بينها، وفي مجال الإرهاب المعلومياتي، تهدف تلك المصالح إلى محاربة المشاريع الإرهابية التي يتم تصريفها عبر شبكة الأنترنت، كما تقوم بإجهاض كل العمليات المالية التي تهدف إلى تمويل الأفعال الإرهابية أو تسهيل المساهمة والمشاركة فيها.

وفي رحاب المعهد الملكي للشرطة كمثال، يتم تأهيل أطر المديرية العامة للأمن الوطني في مجال محاربة الإجرام والإرهاب المعلومياتي بالاعتماد على آليات وبرامج التكوين المستمر واستكمال الخبرة. ففي إطار دورات تكوينية مستمرة ومنتظمة تتلقى الأطر الأمنية المعارف والتطبيقات بخصوص تكنولوجيا المعلوميات وسبل محاربة الجريمة الإرهابية المعلوماتية.

ومن أجل صقل كفاءات الأطر، تتم الاستعانة، في إطار حلقات علمية، بخدمات الكفاءات التي تتوفر عليها المرافق الأخرى التابعة للدولة في مجال الاتصالات والمالية والبنوك.

الصباح



amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 13112

نقاط : 136999
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 34
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى