اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

المتدربون بالمعهد الملكي للشرطة يتلقون دروسا في حقوق الإنسان والمديرية العامة تركز على عقلية جديدة لرجال الأمن



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المتدربون بالمعهد الملكي للشرطة يتلقون دروسا في حقوق الإنسان والمديرية العامة تركز على عقلية جديدة لرجال الأمن

مُساهمة من طرف amedjar في الأربعاء 30 يناير 2013, 21:00




التكوين في معهد الشرطة ... قطيعة مع الماضي




متدربون يتلقون دروسا في حقوق الإنسان والمديرية العامة تركز على عقلية جديدة لرجال الأمن
في ظل التطور الذي يعرفه المجتمع والمتغيرات الجارية فيه، وحتى يستطيع مواكبة التحولات الطارئة وتأثيرها على النظام الداخلي، يتعين عليه أن يكون دائما على مستوى كبير من اليقظة. وباعتبار الشرطة جزءا مهم داخل منظومة المجتمع التي يعهد إليها بحفظ النظام وفرض احترام القانون، فمن الضروري أن يخضع أطر هذا الجهاز الحيوي لتكوين مستمر لجعلهم دائما في مستوى الخدمات ويقصد بالتكوين المستمر لرجال الشرطة مجموع التداريب الموجهة لفائدة الموظفين بغرض تحسين مستوياتهم المعرفية، ورفع كفاءتهم المهنية في احد لمجلات الأمنية، كما تهدف هذه الدورات العلمية إلى تقصي مكامن النقص والقصور الذي تعتري عمل المستفيدين من الحلقات التكوينية، بتحيين معلوماتهم ومواكبتهم للمستجدات في الميدان الأمني.

و مع صدور النظام الأساسي الجديد لرجال ونساء الأمن الوطني، عمدت المديرية العامة للأمن الوطني، إلى سن مجموعة من الشروط الجديدة للالتحاق بالمعهد، ومن بينها أن يكون المرشح حاصلا على مستوى دراسي معين، لا يقل عن الباكالوريا، بالنسبة إلى حراس الأمن، أما مفتشو الشرطة ، فتصل مدة تكوينهم إلى 10 أشهر، في حين يشترط في توظيف ضباط الشرطة، أن تصل مدة تكوينهم إلى سنة، وأن يكونوا حاصلين على دبلوم الدراسات الجامعية العامة، ومستوفين للشروط المحددة آنفا. وبخصوص عمداء الشرطة، تم تحديد فترة التدريب في سنتين كاملتين، على أن يكون المرشح حاصلا على شهادة الإجازة على الأقل.

الصباح في إطار ملفها الأسبوعي عمدت إلى الوقوف على سير التكوين بالمعهد الملكي للشرطة من خلال زيارة ميدانية وتمضية يوم كامل داخله، ووقفت على تفاصيل الحياة خلف جدران المعهد، التي تنطلق من الخامسة صباحا إلى العاشرة مساء. وأتيحت لها فرصة معاينة عملية التكوين داخل المعهد سواء تلك المتعقلة بالتكوين الأساسي الذي يتلقاه الملتحقون بسلك الشرطة أو المستمر.

وأكد علي امهاوش نائب رئيس قسم الموارد البشرية، المكلف بالتكوين والتعاون، أن التكوين داخل المعهد الملكي للشرطة شبه عسكري، وهو يختلف حسب المستويات،المرحلة الأولى تسمى التمهيد للحياة المهنية والثانية التطبيقات الميدانية والثالثة الرماية الفعلية. والتقسيم الزمني لهذه المراحل يختلف حسب المدة الواجب على المتدرب قضاءها في المعهد، والتي تختلف بدورها حسب رتبة المتدرب، إذ يقضي حارس الأمن ثمانية أشهر، ومفتش الشرطة عشرة أشهر، وضباط الشرطة وضباط الأمن 12 شهرا، وعمداء الشرطة 20 شهرا.

في حين كشف العميد الممتاز المتقاعد محمد أكضيض، أن أساليب التكوين في المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة مختلفة وحسب التخصصات، منها ما هو تقني ومنها ما هو قانوني صرف، والأهم، حسب أكضيض، أن المديرية العامة للأمن الوطني حرصت على تدريس المتدربين والطلبة مادة حقوق الإنسان، لأن المستوى الثقافي للمتدرب، له أهميته، مشيرا إلى أن هناك مستويات جامعية محترمة يمكن أن تكون خزانا لشرطة المواطنة، وترسي قواعد دولة الحق والقانون.

كريمة مصلي


amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 13133

نقاط : 137259
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 34
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المتدربون بالمعهد الملكي للشرطة يتلقون دروسا في حقوق الإنسان والمديرية العامة تركز على عقلية جديدة لرجال الأمن

مُساهمة من طرف jawads في الأربعاء 30 يناير 2013, 22:39


مقال ممتاز ومفيد، لكن لااعتقد أن هذه المادة ستطبق على أرض الواقع لان هذا الجهاز تأسس في بادئ الامر للقمع وليس لحقوق الانسان كما جاء في المقال على العموم تشكرأخي أمدجار.

jawads

المشاركات : 2143

نقاط : 29852
الجنس : ذكر
المدينة : المغرب
العمر : 24
العمل/الترفيه : كل شئ ممكن..بمشيئة الله
التسجيل : 18/09/2011

http://www.concour-maroc.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى