اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

وصية بنكيران إلى خريجي المعهد الوطني للإدارة : لا تبحثوا عن المناصب



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وصية بنكيران إلى خريجي المعهد الوطني للإدارة : لا تبحثوا عن المناصب

مُساهمة من طرف amedjar في السبت 01 مارس 2014, 22:51


بعد أقل من أسبوع على صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات، والذي رصد مجموعة من الاختلالات بعدد من المؤسسات الوطنية، ضمنها المعهد الوطني للإدارة 
حل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بعد زوال الأربعاء بالمعهد، حيث ترأس حفل تخرج طلبته وسط جدل كبير حول دوره وصلاحياته، وأيضا طريقه عمله. 

واستغل رئيس الحكومة فرصة ترؤسه لحفل تخرج طلبة المعهد الوطني للإدارة، لتوجيه مجموعة من الرسائل إلى المتخرجين. ودعاهم في -هذا الصدد- إلى عدم التهافت على المناصب والمواقع المتقدمة، لأن أمامهم الآن أولويات مهمة وأساسية، هي التكوين وتطوير المهارات. وقال في هذا الإطار، محفزا المتخرجين الجدد، «ستصلون إلى مواقع المسؤولية، وستعطى لكم المرافق الأساسية لتدبيرها، لكن عليكم من أجل ذلك أن تتفانوا في العمل، ونحن سندعمكم ونقدم لكم ما تريدون إلى أن تقولوا هذا يكفينا».

وخلال الكلمة التي ألقاها على هامش تسليم دبلوم المعهد العالي للإدارة لخريجي الفوج السابع والثامن والتاسع، وشهادات الفوج السادس والسابع لمفتشي المفتشية العامة للإدارة الترابية، شدد بنكيران على مطلب عدم التنازع حول المناصب، وخاطب المتخرجين قائلا: « التنازع على المواقع فيه ضياع كثير للوقت، والاجتهاد والتفاني في العمل، هما السبيل للوصول إليها، لأن المناصب بحاجة إلى من يحتلها عن جدارة واستحقاق، وليس إلى من نهديها لهم».

وفي ظل الجدل الدائر حول صلاحيات المعهد الوطني للإدارة، أشار رئيس الحكومة إلى أن هذا المعهد لا يجب أن يكون مؤسسة إدارية فقط، «إذ لا تكفي البنيات والتجهيزات لوحدها، بل لابد أن تكون هناك كفاءات حقيقية، تكون بمثابة روح المؤسسة»، داعيا المتخرجين إلى التفرغ للعمل، وبذل الجهود، «من أجل المساهمة في جر العربة، كل من منصبه، لكي تنهض الأمة». واعتبر رئيس الحكومة أن «المغرب يعيش مرحلة جديدة، ويحتاج إلى كل أبنائه من أجل دعم مبادرات الإصلاح وإيصال هذه الانطلاقة الجديدة إلى بر الآمان»، وزاد: «هناك دول تحقق، من خلال مبيعات شركة هواتف أو حواسيب واحدة، أو موقع إلكتروني، ما يوازي الناتج الداخلي الخام لدول أخرى».

وفي معرض رده على رسائل رئيس الحكومة، قال رئيس جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة، إنه «من المشروع أن يطالب خريجو المعهد العالي للإدارة بالإدماج في مناصب المسؤولية»، معتبرا أنهم «الأحق بها بالنظر إلى المجهودات التي قاموا بها»، ومشيرا إلى أن «المرور من المعهد الوطني للإدارة ليس سهلا، ولا متاحا للجميع، بل هو حكر على المتفوقين الذين تحتاج الإدارة المغربية إلى أمثالهم»، على حد تعبيره. 

ومن جهته، دعا محمد الهاشمي، ممثل الفوجين الثامن والتاسع، رئيس الحكومة إلى توفير الضمانات الكافية بعدم تكرار الاختلالات التي شابت المعهد، والتي تحدث عنها المجلس الأعلى للحسابات، قائلا إن: «المعهد لا علاقة له بتلك الاختلالات، بل لها علاقة بمحيطه»، كما طالب رئيس الحكومة بالعمل على إدماج الخريجين في مناصب المسؤولية، «تجنيبا لإصابتهم باليأس والإحباط».

وعلى الرغم من الدعوات المتكررة إلى إدماج خريجي المعهد في مناصب المسؤولية، اختار بنكيران أن يحسم الموقف بالرد، «خاصكم حتى انتوما تصبروا كيما صبرت أنا، راه ما وصلت لمنصب المسؤولية حتى ولات عندي ستين عام».

وفي سياق آخر، دعا رئيس الحكومة المتخرجين إلى حفظ القرآن، قائلا: «أنا أتساءل أليس من الأجدر أن يحفظ جميع الدارسين في المعهد القرآن الكريم؟»، قبل أن يضيف: «إن مواطني الدول الإفريقية التي زارها الملك مؤخرا استقبلته بصفته أميرا للمؤمنين، «وهذه إشارة إلى المتطرفين والمتشددين الذين يريدوننا أن نعيش في زمن غير زماننا». 

حنان بكور اليوم 24 يوم 01 - 03 - 2014

amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 13115

نقاط : 137039
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 34
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى