اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

ماذا بعد الباكلوريا ؟..... بين تراكم العطالة و سماسرة سوق الشغل



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا بعد الباكلوريا ؟..... بين تراكم العطالة و سماسرة سوق الشغل

مُساهمة من طرف amedjar في السبت 28 يونيو 2014, 22:46


سياسة ساذجة و غبية هي تلك التي تنهجها الحكومات المغربية على مر التاريخ و التي تتمثل في عدم وجود حكامة جيدة من اجل السيطرة على الوضع الكارثي الموهل و وضع حد لتراكم البطالة المتزايد و التي ترتفع نسبتها كل سنة . 

فإلى أين ؟ و إلى متى سيتم التعامل مع هذا الملف الشائك بحكمة و بطريقة عقلانية .

لماذا يتم تخريج ألاف الطلبة سنويا من الثانويات إلى المعاهد إلى الجامعات ليصطدموا في الأخير بجدار البطالة و الانتظار و هكذا دواليك كل عام على نفس المنوال و بنفس الطريقة.

فبعد أن ينجح الطالب ويجتاز عقبة الباكلوريا و بعد أن يلجئ إحدى المعاهد أو الجامعات التقليدية ، تبدأ المعاناة ، نعم معاناة البطالة و الانتظار الطويل و سنوات من الحزن و الألم يتمنى فيها المرء فعلا لو لم يلج مدرسة يوما ما و يفضل الجهل على أن يكون حاملا لوثيقة لا تخول له حتى ولوج المراحيض العمومية .

ففي الوقت الذي نجد في أبناء الشعب البسيط تنتظر دورها في الحصول على وظيفة حقيرة داخل إحدى الادارات العفنة و العتيقة و كل ذلك دون جدوى ، نجد في الجهة الأخرى سوقا أخرى من نوع أخر، حيث يبيع سماسرة التشغيل ضمائرهم و ذممهم في سبيل مبالغ يكون ثمنها تدمير فرحة عائلات و حزن أم على ابنئها و حسرة أب على ابنه.

فشهادة الباكلوريا أو أي شهادة تقليدية أخرى فقدت بريقها الذي كان بالماضي و أضحت في أيامنا مجرد وثيقة إدارية من ضمن الوثائق العديدة الروتينية و التي تدخل في إطار البيروقراطية المريضة .

اكره أن أقول هذا الكلام و لكن لا يسعني إلا أن أبارك في هذا اليوم لكل من حصل على شهادة الباكلوريا نجاحه و أقوله له " أهلا و سهلا بك في عالم البطالة "

 أخبارنا يوم 25 - 06 - 2014

amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 13147

نقاط : 137409
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 34
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى