اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

الله يرحم الوالدين سؤال لم افهمه



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الله يرحم الوالدين سؤال لم افهمه

مُساهمة من طرف simosimo15 في الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 19:37


ما معنى مكفولي الامة الله يرحم ليكم الوالدين ممكن توضيح

simosimo15

المشاركات : 49

نقاط : 15895
الجنس : ذكر
المدينة : Beni mellal
العمر : 24
التسجيل : 07/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله يرحم الوالدين سؤال لم افهمه

مُساهمة من طرف redouan rbati في الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 19:52


nas likabro flkhayriya

redouan rbati

المشاركات : 23

نقاط : 8535
الجنس : ذكر
المدينة : rabat
العمر : 31
التسجيل : 18/08/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله يرحم الوالدين سؤال لم افهمه

مُساهمة من طرف 7encha في الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 22:36


ظهير شريف رقم 191-99-1 صادر في 13 من جمادى الأولى 1420 بتنفيذ القانون رقم 97-33 المتعلق بمكفولي الأمة (ج. ر. بتاريخ 21 جمادى الأولى 1420 - 2 سبتمبر 1999).



بناء على الدستور ولاسيما الفصلين 26 و58 منه ،
ينفذ وينشر بالجريدة الرسمية عقب ظهيرنا الشريف هذا ، القانون رقم 97-33 المتعلق بمكفولي الأمة كما وافق عليه مجلس المستشارين ومجلس النواب.
 
قانون رقم 97-33 يتعلق بمكفولي الأمة
الفصل الأول
المادة 1 :
تتولى الأمة ، وفق الشروط المحددة في هذا القانون ، رعاية الأطفال المغاربة الذين يكون أبوهم أو سندهم الرئيسي قد :
1 - استشهد بالمغرب أو بالخارج على إثر مشاركته في الدفاع عن حوزة المملكة أو أثناء قيامه بمهام المحافظة على السلم أو عمليات إنسانية بأمر من القائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية ؛
2 - استشهد على إثر جروح أو أمراض أصابته أو اشتدت عليه من جراء هذه الأحداث ؛
3 - أصبح عاجزا ، من الناحية البدنية ، عن القيام بواجباته العائلية بسبب نفس الأحداث ؛
4- فقد ، إذا تبين من ظروف هذا الاختفاء والفترة التي يعود إليها ، أنه استشهد في سبيل الوطن.
يعتبر سندا رئيسيا ، لأجل تطبيق هذا القانون ، كل شخص كان يتكفل بالطفل عند وفاة الأب أو حتى قيد حياته.
 
المادة 2 :
 
يتمتع بالحق في صفة مكفول الأمة الطفل الذي تتوافر في أبيه أو سنده الرئيسي الشروط المنصوص عليها في المادة الأولى والذي :
- يبلغ من العمر أقل من 20 سنة عند وفاة أبيه أو سنده الرئيسي أو عجزه أو فقدانه ؛ غير أن بإمكانه الاستفادة من هذه الصفة بعد السن المذكورة إذا كان يتابع دراسته أو كان عاجزا عن العمل بسبب عاهة من العاهات ؛
- يولد يتيما خلال الفترة الواقعة بين مدتي الحمل الدنيا والقصوى المحددة في مدونة الأحوال الشخصية والميراث.
 
المادة 3 :
تخول صفة مكفول الأمة بمقرر صادر عن لجنة إدارية يحدد تأليفها وإجراءات تسييرها بمرسوم.
 
المادة 4 :
يصدر مقرر اللجنة بطلب من الأب أو الممثل الشرعي وإلا فبمسعى من السلطات العسكرية التي تحيل الأمر إلى مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.
يبحث الطلب ويقدمه إلى اللجنة رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين. ويبين فيه إسم الطفل الشخصي والعائلي وتاريخ ومكان ولادته وموطنه بالإضافة إلى الصفة التي قدم بها الطالب الطلب المذكور.
إذا تعذر على الطفل إثبات تاريخ ولادته ، وجب تأجيل البت في ذلك إلى حين تقييد التاريخ المذكور في سجلات الحالة المدنية بمسعى من وكيل الملك الذي تحيل اللجنة الأمر إليه.
يتضمن الطلب الواقعة التي أدت إلى وفاة الضحية أو فقدانه أو عجزه البدني ، ويشفع بجميع وثائق الإثبات التي يرى صاحب الطلب فائدة في الإدلاء بها.
يجب على السلطات العسكرية ، عندما تتولى تقديم الطلب ، أن تخبر بذلك على الفور ممثل الطفل الشرعي بواسطة رسالة مضمونة الوصول.
 
المادة 5 :
يجوز للجنة المنصوص عليها في المادة 3 أعلاه أن تخول صفة مكفول الأمة للأطفال المتوافرة فيهم الشروط المطلوبة للحصول على هذه الصفة والمقيمين بالخارج مع ممثلهم الشرعي بناء على طلب من هذا الأخير.
إذ لم يقدم الممثل الشرعي الطلب المذكور ، جاز للجنة المشار إليها في المادة 3 أعلاه أن تخول الطفل المقيم بالخارج صفة مكفول الأمة بمسعى من أقرب قنصل للمغرب من محل إقامته.
 
المادة 6 :
يبلغ مقرر اللجنة بواسطة رسالة مضمونة الوصول إلى الممثل الشرعي والنيابة العامة التابع لها مكان ولادة الطفل وإلى السلطة العسكرية ، ويبلغ كذلك إلى رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.
يجوز للنيابة العامة أو الممثل الشرعي للطفل استئناف مقرر اللجنة خلال الشهر التالي لتاريخ تبليغه بمجرد رسالة مضمونة الوصول توجه إلى رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الإدارية المختصة الذي يستدعي الممثل الشرعي أو صاحب الطلب.
إذا لم يصدر الحكم بالرعاية المنصوص عليها في هذا القانون وطرأت واقعة جديدة تثبت أن الطفل متوفر على الشروط المطلوبة ، جاز تقديم طلب جديد لتخويل الطفل صفة مكفول الأمة إلى اللجنة من لدن المستحقين عنه أو بملتمس من السلطات العسكرية.
 
المادة 7 :
يجب ، خلال الشهر التالي لانصرام أجل الطعن أو في حالة تقديم طعن داخل الشهر التالي لصدور حكم المحكمة الإدارية ، أن يشار إلى الرعاية في حالة الحكم بها ، بطلب من النيابة العامة التابع لها مكان الولادة في طرة سجل ولادة الطفل. ولا يمكن تسليم مستخرج من عقد الولادة ، ولو بعد بلوغ المكفول سن الرشد ، دون أن تتضمن فيه الإشارة المذكورة.
تسلم بطلب من ممثل المكفول نسخة من الحكم أو القرار الصادر بالرعاية النهائية.
 
المادة 8 :
تثبت صفة مكفول الأمة ببطاقة يسلمها رئيس اللجنة المنصوص عليها في المادة 3 أعلاه.
 
المادة 9 :
لا يجوز لأي كان الاحتجاج بصفة مكفول الأمة ما لم يخول هذه الصفة بمقرر صادر نهائيا وفقا لأحكام هذا القانون.
يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة وبغرامة من 2.000 إلى 20.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط كل من استعمل علنا أو نسب إلى نفسه صفة مكفول الأمة بغير حق.
 
الفصل الثاني
المادة 10 :
يتمتع الأطفال المعترف لهم بصفة مكفولي الأمة بحق الاستفادة من الرعاية المعنوية والمساعدة المادية المنصوص عليها في هذا القانون إلى حين بلوغهم سن الرشد أو الانقطاع عن دراستهم ، ويخولون الحق في الخدمات التي يمكن أن تقدمها لهم مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.
 
المادة 11 :
إذا كان مكفولو الأمة لا يتوفرون على موارد تمكنهم من سد حاجاتهم أو كان الأشخاص الملزمون شرعا بالنفقة عليهم غير قادرين على ذلك ، تكفلت الدولة ، حسب الحالة ، بمجموع أو بعض المصاريف المتعلقة بالنفقة والصحة والتمرس المهني والدراسة الضرورية لنموهم العادي وفق الشروط المنصوص عليها في المواد التالية.
 
المادة 12 :
يمكن أن يستفيد مكفولو الأمة لأجل نفقتهم من إعانة إجمالية سنوية يحدد مبلغها وشروط إجراءات منحها بنص تنظيمي وذلك إلى حين بلوغهم سن الرشد أو زواج البنات منهم أو انقطاعهم عن الدراسة إذا كانوا لا يتوفرون على دخول يساوي مبلغها أو يفوق مبلغ الأجرة الأساسية المنفذ للرقم الاستدلالي 100 المعمول به في الوظيفة العمومية.
 
المادة 13 :
تمنح الإعانة الإجمالية اللجنة المنصوص عليها في المادة 3 أعلاه التي تبت في الأمر بهذه الصفة بعد دراسة الملفات المكونة بصورة قانونية.
يمكن أن تفرض اللجنة الإدلاء بأي وثيقة من الوثائق وأن تأمر بإجراء كل بحث إداري تراه ضروريا.
 
المادة 14 :
تمنح الإعانة الإجمالية بقرار لوزير المالية يتخذ وفقا لاستنتاجات اللجنة.
تدفع الإعانة فيما يخص الأطفال القاصرين إلى أوصيائهم الشرعيين على يد مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين المحدثة بالقانون رقم 97-34.
الإعانة الإجمالية غير قابلة للتفويت أو الحجز.
يمكن ، دون ما حدود ، الجمع بينهما وبين الحقوق في معاش الأيتام فيما يتعلق بتحويل معاشات التقاعد أو الزمانة لمستحقيها وكذا بينها وبين المنافع المادية المنصوص عليها في هذا القانون.
 
المادة 15 :
يقبل مكفولو الأمة للاستفادة من مجانية العلاجات الطبية والجراحية والاستشفاء في التشكيلات الصحية المدنية والعسكرية التابعة للدولة.
 
المادة 16 :
يقبل مكفولو الأمة على سبيل الأسبقية في المؤسسات الابتدائية ويتمتعون إذا كانوا يتابعون دراسة ثانوية أو عليا بحق الأسبقية في الحصول بالتساوي في الشروط على منح دراسية. وكذلك يكون الشأن فيما يتعلق بمؤسسات التمرس أو التكوين المهني العامة أو الخاصة.
 
المادة 17 :
يتمتع مكفولو الأمة ، وفق الشروط المحددة بنص تنظيمي ، من الأسبقية لولوج المناصب العامة بإدارات الدولة والمؤسسات العامة والجماعات العمومية وكذا للمشاركة في مباريات الالتحاق بالكليات والمدارس الوطنية الكبرى.
 
الفصل الثالث
المادة 18 :
تعفى جميع العقود والوثائق التي يكون الغرض منها رعاية مكفولي الأمة ، من رسوم التنبر بالرغم عن جميع الأحكام المخالفة ، وتسجل بالمجان إذا كانت خاضعة لهذا الإجراء.
 
المادة 19 :
ينسخ هذا القانون ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية جميع الأحكام التشريعية السابقة ولاسيما أحكام الظهير الشريف رقم 046-59-1 الصادر في 6 رمضان 1378 (16 مارس 1959) بإحداث مكتب لمكفولي الدولة والظهير الشريف رقم 047-59-1 الصادر في 6 رمضان 1378 (16 مارس 1959) المتعلق بمكفولي الدولة.

7encha

المشاركات : 61

نقاط : 12000
الجنس : ذكر
المدينة : settat
العمر : 26
التسجيل : 27/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى