اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

دراسة : هذه المؤسسات التي يرغب الشباب المغربي العمل فيها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة : هذه المؤسسات التي يرغب الشباب المغربي العمل فيها

مُساهمة من طرف amedjar في الجمعة 26 سبتمبر 2014, 20:35


بالرغم من أن نسبة البطالة بين الصفوف الشباب مازالت مرتفعة، ومنافذ الدخول إلى سوق الشغل قد ضاقت خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أن هذا لم يمنع الشباب المغربي الحديث التخرج من التعبير عن تفاؤله من قدرته على العثور على وظيفة بعد التخرج.

هذا ما كشفت عنه دراسة منجزة حديثا من طرف "أمل جوب" وهو موقع متخصص في التشغيل، واستطلعت آراء أكثر من 7000 شاب مغربي، الذين عبروا عن رغبتهم في الاشتغال في إحدى المؤسسات العمومية الكبرى وعلى رأسها المجمع الشريف للفوسفاط وصندوق الإيداع والتدبير.

وأظهر الاستطلاع أن الشباب الحاصل على شواهد عليا حديثا أو المقبل على التخرج، تحذوه رغبة في الاشتغال بالمؤسسات المالية والاقتصادية الكبرى في المغرب، ذلك أن المجمع الشريف للفوسفاط جاء على قائمة المؤسسات التي يرغب الشباب في العمل فيها، متبوعة بالمجموعة العقارية "الضحى"، ثم صندوق الإيداع والتدبير واتصالات المغرب وفرع رونو في المغرب.

ويظهر من قائمة أكثر 20 مؤسسة يريد الشباب الحصول على وظيفة فيها، أن قطاع الأبناك وقطاع الاتصالات هي أكثر القطاعات التي تغري الشباب.

وعلى خلاف السنوات السابقة حيث كان معظم الشباب يفضل أن يجد وظيفة في المنقطة التي يقطن بها، فإن الدراسة أظهرت على أن هذه الوضعية قد تغيرت، حيث عبر أكثر من 83 في المائة من المستجوبين على أنهم يفضلون على أن تكون وظيفتهم خارج المنقطة التي يقطنون بها .

في حين فضلت نسبة 17 في المائة أن تجد عملا في نفس مناطق سكناهم، كما اعتبر ستة من أصل كل عشرة من المستجوبين أن المناطق التي يقطنون بها لا توفر فرص شغل مناسب، مؤكدين على أن جميع فرص الشغل مركزة في محور طنجة-الدار البيضاء، فيما عدى هذا المحور فإن العثور على فرصة عمل تعتبر "جد صعبة".

وأظهر الاستطلاع على أن الفكرة التي كانت سائدة حول أن الشباب يفضلون العمل في القطاع العمومي أصبحت خاطئة، حيث أكد 75 في المائة من الشباب الذين يتوفر أغلبهم على مستوى تعليمي (بكالوريا+5)، على أنهم يفضلون العمل في القطاع الخاص خصوصا في بداية مشوارهم المهني، كما فضل 25 في المائة من المستجوبين، القطاع العام لكونه يوفر "الاستقرار المادي للموظف"، وأشارت الدراسة إلى أن خريجي الجامعات هي الفئة التي تفضل العمل في القطاع العام.

ويظهر من خلال أجوبة المستجوبين الذين تتراوح أغلبهم بين 20 و30 سنة على أن العمل في الشركات المتعددة الجنسية يغريهم أكثر من العمل مع الشركات المغربية، حيث صرح 48 في المائة من المستجوبين أنهم يفضلون العمل مع الشركات المتعددة الجنسية والتي لها فروع في المغرب.

في المقابل أكد 45 في المائة منهم على أنه يمكنهم الاشتغال في الشركات المغربية، ولم يبد الشباب أية حماسة للعمل في شركة متوسطة أو صغيرة ذلك أن 3 في المائة فقط منهم من وافقت على إمكانية العمل في شركة صغيرة.

وعلى الرغم من صعوبة إيجاد فرصة للعمل فإن الأمل يحذو الشباب المتخرج حديثا في إيجاد عمل، ذلك 83 في المائة من المستجوبين والذين يتوفرون على شهادات الدراسات العليا عبروا عن تفاؤلهم بأنهم سيجدون وظيفة خلال الأشهر المقبلة، وسجلت الدراسة بأنه كلما كان المستوى التعليمي للمستجوب مرتفع كلما كان يحذوه الأمل في إيجاد وظيفة في وقت وجيز.


هسبريس - أيوب الريمي
الجمعة 26 شتنبر 2014 

amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 13132

نقاط : 137239
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 34
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى