اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

بنكيران يغلق باب التوظيف المباشر في وجه المجازين العاطلين



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بنكيران يغلق باب التوظيف المباشر في وجه المجازين العاطلين

مُساهمة من طرف amedjar في السبت 21 فبراير 2015, 18:24



على الرغم من إشرافه على تكوين آلاف المجازين العاطلين من أجل إدماجهم في سوق الشغل، رفض رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أن يكون ذلك سببا في قبوله بتوظيفهم بشكل مباشر.

وتقول يومية "أخبار اليوم المغربية"، في عددها الصادر لنهاية الأسبوع، أن رئيس الحكومة قال بخصوص تعاطيه مع مطالب حوالي ألفي مجاز من أصل 3500 استفادوا من تكوين، لكنهم فشلوا في الحصول على عمل، أنه "لن يكون هناك أي توظيف، نعم أنا من أشرف على تكوينهم، وسأواصل تكوين الجزء المتبقي من العشرة آلاف مجاز الذين تم انتقاؤهم، والغاية التي تعاقدنا من أجلها هي تمكينهم من الكفاءات الضرورية للعمل في القطاع الخاص، أو اجتياز مباريات القطاع العام، فليجتازوا المباريات، ومنهم من اجتازها ونجح فيها بالفعل، أما التوظيف المباشر، فلن يضغط علي أي أحد للعودة إليه".

وتضيف اليومية، نقلا منسق مجموعة خريجي البرنامج الحكومي، عبد الصادق فاتيحي، أن "المصير الوحيد الممكن لهذه الفئة، التي شاركت في هذا البرنامج الحكومي، هو الإدماج في سلك الوظيفة العمومية لأن الغاية منه لم تكن هي التكوين، بل كانت التشغيل والحد من البطالة".

وأردف المتحدث أن ما يفوق 2000 مجاز من أصل حوالي 3500 مجاز استفادوا حتى الآن من هذا البرنامج مازالوا في حالة بطالة، فيما تمكن حوالي ألف خريج من اجتياز مباريات المراكز التربوية الجهوية بنجاح.

وتضيف اليومية، نقلا عن مصدر حكومي، أن الحكومة بادرت إلى إصدار مذكرة، عبر وزارة التربية الوطنية، تضع حدا لاستعانة مدارس القطاع الخصوصي بأساتذة التعليم العمومي، وتمهلهم إلى نهاية الموسم الحالي لإنهاء أي علاقة تعاقدية لهم مع هؤلاء الأساتذة، والاكتفاء بأطر تربوية خاصة بهم، "خاصة أن الحكومة أشرفت على برنامج خاص بتكوين هؤلاء الأطر وقامت بتمويله".

وتابعت اليومية في مقال أحالت بقيته على الصفحة الثالثة، أن المتحدث اعتبر أنه لا مجال للحديث عن أي تجربة للتوظيف المباشر "لأن الغاية التي كانت وراء هذا البرنامج هي تقديم البديل عن مطلب الإدماج في الوظيفة العمومية الذي لم يعد ممكنا".

رأي خريجي "البرنامج"

يبدو أن ملف هؤلاء المجازين خريجي برنامج التكوين الخاص بالإدماج في قطاع التعليم الخصوصي، سيتحول إلى حجر في حذاء رئيس الحكومة الذي رفض بشكل مباشر مطلب الإدماج المباشر في سلك الوظيفة العمومية.

خريجو هذا البرنامج الأول من نوعه، يراهنون على الإدماج المباشر في التعليم العمومي مادام هذا الأخير يعاني خصاصا وبنظرهم هم أولى بسد هذا الخصاص على اعتبار التكوين والكفاءات، التي اكتسبوها خلال فترة تكوينهم في البرنامج الذي سطرته الحكومة.

مبادرة رفض الإدماج في الوظيفة العمومية لم تقنع المجازين المكونين، حيث قال عبد الصادق فاتيحي "هل علي أن أنتظر مجددا إلى غاية 2017 كي أحصل على فرصة للشغل في القطاع الخاص، هذا إذا تم بالفعل تطبيق القرار الحكومي".

وكشف فاتيحي عن شروع المئات من المجازين في إرسال ملفاتهم عبر البريد إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وقال إن نحو 100 ملف بعثت الآن، تتضمن طلبات للتشغيل مع نسخ من الشهادات دبلوم التخرج من برنامج التكوين الذي أشرفت عليه الحكومة".

20/02/2015- فاطمة الكرزابي

amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 13147

نقاط : 137419
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 35
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى