اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

ثلثي مناصب الشغل في المغرب بدون عقود عمل



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثلثي مناصب الشغل في المغرب بدون عقود عمل

مُساهمة من طرف amedjar في الجمعة 10 يوليو 2015, 00:09


أفاد تقرير أعدته وزارة التشغيل، أن ثلثي مناصب الشغل بالمغرب بدون عقود عمل، حيث أن أقل من ثلث الأجراء هم الذين يعملون في إطار عقود تربطهم مع مشغلهم. وتهم الظاهرة بشكل أكثر العاملين بالعالم القروي، الذين لا يتجاوز عدد المتوفرين على عقود عمل به 10 في المائة، في حين أن النسبة بالعالم الحضري ترتفع إلى 39.6 في المائة.

وأشار التقرير إلى ارتفاع العمل بالقطاع غير المهيكل بنسبة 37 في المائة، في حين أن مردودية القطاع تظل ضعيفة، إذ لا تتجاوز مساهمته في الناتج الداخلي الإجمالي 14 في المائة، من جهة أخرى، يعاني 36 في المائة من الشباب في العالم الحضري البطالة، في حين أن 60 في المائة من السكان النشيطين لا يتوفرون شهادات تعليمية، كما اظهر التقرير الحيف الذي يطال النساء في سوق الشغل، إذ أن البطالة في صفوفهن تصل أزيد من 24 في المائة. ولا تمثل النساء ضمن السكان النشيطين سوى 25 في المائة.

وتقرر إجراء بحث عن سوق الشغل من أجل معرفة خصائصه ومعوقات التشغيل بالمغرب، إذ أصبحت البطالة تشكل هاجسا بالنسبة إلى المسؤولين بالمغرب، بالنظر إلى ما تمثله من تهديد على السلم الاجتماعي. وحذر التقرير الأخير لبنك المغرب من العواقب الوخيمة لاتساع دائرة البطالة. وطالب بضرورة الإسراع في اعتماد إستراتيجية وطنية للتشغيل.

amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 13112

نقاط : 136999
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 34
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى