اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

للمقبلين على الامتحان الشفوي لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين نصائح و توجيهات و تجارب مهمة



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

للمقبلين على الامتحان الشفوي لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين نصائح و توجيهات و تجارب مهمة

مُساهمة من طرف amedjar في السبت 19 سبتمبر 2015, 22:11


للمقبلين على الامتحان الشفوي لولوج المراكز الجهوية


نصائح وتوجيهات وتجارب مهمة

--------------------------------------------------------
مترشح(ة) يقول:


*تتكون اللجنة من ثلاثة اساتذة استاذ مادة التخصص استاذ مادة علوم التربية استاذ علم النفس


* اولا: يقدم المترشح سيرته الذاتية؛
*ثانيا: يقوم المترشح بسحب وبدون احلال ورقة تضم سؤال او موضوع الذي سيقدمه المترشح على السبورة
*ثالثا: يقوم استاذ مادة التخصص بطرح مجموعة من الاسئلة داخل الموضوع وخارجه واستاذ علم النفس يراقب عن كثب حركات وطريقة الا جابة
*رابعا: يقوم استاذ علوم التربية بطرح الا سئلة مرتبطة بعلوم التربية ( مستجدات التربية والتكوين، الفرق بين التربية والتعليم، الحياة المدرسية الخ....
خامسا: يتم طرح اسئلة مرتبطة التكنولوجيا الاكسيل ؛ الورد البرانم ......
--------------------------------------------------------------


بعض المعلومات المقتضبة حول المقابلة الشفوية .


- مدة المقابلة الشفوية لكل مترشح هي 50 دقيقة لكن نادرا ما يتم الالتزام بها وتختلف المدة حسب اللجنة التي من نصيبك .
- غالبا ما تتكون لجنة المقابلة الشفوية من شخصين او ثلاثة .
- بالمركز توجد عدة لجان للمقابلة الشفوية يختلف عددها حسب كثافة المترشحين 
- اثناء الدخول لقاعة المقابلة الشفوية بادر بالسلام على اللجنة دون مصافحتهم .
- لا تتوسل منهم النجاح .
- احيانا تطرح عليك اسئلة لا علاقة لها بميدان التربية ويكون الهدف منها معرفة شخصيتك .
- قد يطلب منك القيام الى السبورة لانجاز تمرين معين او كتابة بعض الكلمات لمعرفة خطك .
- بالنسبة للهندام كن وسطيا في كل شيء .
- تختلف اسئلة المقابلة الشفوية حسب اللجان فلا يمكن توقع الاسئلة التي ستطرح عليك .
- احيانا اسئلة استفزازية تتعلق بالجانب النفسي .
- قد يستفسرونك حول بحث الاجازة .
- تحلى بالصدق في المعلومات التي ستقدمها للجنة فلها من الامكانيات ما يكفي لمعرفة الحقائق .
- اسئلة استدراجية انطلاقا من اجاباتك لذا اي معلومة تقدمها توقع اسئلة اخرى ( ما وراء الجواب )
- لا تحاول اصطناع شخصية اخرى بل كما انت بواقعية .
- اسئلة متعلقة بالتخصص وميدان التربية .
- العامل النفسي هو الاهم في المقابلة الشفوية لذا تجنب الارتباك وتبعثر المعلومات المقدمة .
- غالبا ما يكون هناك موضوع للتهييئ بمهلة زمنية معينة بالقرعة او بدونها ، وقد تكون المقابلة دون ذلك فالامر يتعلق بلجنة الامتحان .
- الجلوس المتزن والصوت المسموع .
- قوة الشخصية والثقة بالنفس . 
- الاقناع والالمام بالمستجدات التربوية .


-------------؛--------------------------------------------



مترشح(ة) يقول:


هذه الاسئلة التي طرحت علي السنة الفارطة بالدار البيضاء


1 ـ اقرأ النص بصوت مرتفع مع الشكل
2ـاذكر الانهار في الشرق الاوسط
3ـ ماهي الدولة الصديقة لا سرائيل في القرن الافريقي ولماذا
4ـ عرف في جملة مدينة هوراة سيدي احمد او موسى
5ـالفرق بين الاحصاء والتقدير
6ـ ترجم الى الفرنسية التصحر اعداد التراب
7ـ من هو مدير النشر للجرائد التالية؛
العلم * الصباح* الاحداث المغربية
8ـ من يصدر maroc en chiffre
9ـ مناقشة البحث
10ـ قم الى السبورة و اكتب اسمك وجملة مفيدة


انتهى الاختبار


----------------------------------------------------------------------


مترشح(ة) يقول:


هذه خلاصة الاختبار الشفهي الذي اجتزته اليوم:

في البداية طُلب مني التعريف بشخصي، ففعلت وحاولت استغلال التكوين المهني قدر المستطاع، فعملت جاهدة على جذب أعضاء اللجنة إلى محاورتي في مادة المعارف، فاستغللت تجربتي في التدريس، لذلك كانت منطلق الأسئلة الاختبارية، حيث طلب مني تجاوز مادة التخصص والتوجه نحو مناقشة الممارسة المهنية. فطرحت علي العديد من الأسئلة، أتذكر منها ما يلي:
مواصفات المدرس الناجح؟
التعاقد الديداكتيكي.
متى يمكن أن يخل أحد أطرافه بالتعاقد؟ اعط أمثلة.
كيف نبني المفهوم؟
الخريطة الذهنية.
الزوبعة الذهنية.
العمل بالمجموعات.
كيف يمكن بناء درس ناجح؟
معيقات الاشتغال داخل الفصل.
القيادة الديمقراطية مع ذكر أشكال العمل وفقها.
إذا درسّت مستوى إشهادي كيف يمكنك تطبيق التوجيهات التربوية والمقرر الدراسي والعمل وفق البيداغوجية الحديثة؟ وضحي ذلك من خلال أمثلة.
كيف يمكن استغلال التطور التكنولوجي في وسائل الاتصال لصالح المنظومة التربوية؟
أنواع الدعامات وأشكال استغلالها، مع ذكر أمثلة.
مستجدات التربية والتعليم.
ماهي طريقتك في ترسيخ المعلومة لدى المتعلم.
مشاكل التعليم في المنظومة المغرية.
طلبوا مني الاشتغال على الحاسوب (powerpoint-word- excel) 
معض الأسئلة طلب مني تطبيقها على درس الحرب العالمية الأولى، لكن ليس المهم المعلومة وإنما تدبير التعلمات وتوضيح طرائق الاشتغال.


---------------------------------------------------------------------


مترشح(ة) يقول:


الأسئلة التي طرحت علي في المقابلة الشفوية: ( سخسخوني مزيان فعلوم التربية ساعة كانت ضابط فيها شي مباحث ههه).


1-عرف بنفسك؟
2-اقرأ النص بالفرنسية؟ ما هو مرادف كلمة كذا؟
3-لو درست هذا النص وطلب منك أن تسأل تلاميذك سؤالين ما هما؟
4-الميثاق الوطني للتربية والتكوين ماذا تعني لك هذه الجملة؟
5-ماذا تعرف عن الحياة المدرسية؟
6-عندك حساب فايس إذا كان لماذا تلجه؟
7-لماذا الأمازيغية؟ أو ليست القناة الأمازيغية مجرد أكذوبة؟ ما رأيك.
8-ما هي أدوار المدرس؟
9-لو أنك حضرت أول حصة دراسية، ماذا ستفعل؟
10-ما التقويم الشخصي؟ ما أنواع التقويم؟
11-هل توافق ربط الفضاء المدرسي بالأنترنيت؟
12-يقال أنه عندنا دستوران الدستور و القرآن، هل تصدق ذلك؟ ما رايك؟
13-كيف تقيس الفروقات بين المتعلمين في مادة الرياضيات مثلا؟
14-هل تملك حاسوب؟ هل تستعمل البرمجيات؟
15-لماذا اخترت التدريس وكان يليق بك أن تترشح لمزوالة المرشدين( طرح علي هذا السؤال لأن تخصصي تربية إسلامية).
16-هل تعرف الأمازيغية؟
17-ما الفرق بين المدرس والداعية والمفتي
18- ما هي الكتب الأخيرة التي قرأت؟




************************


بطاقة التنقيط الخاصة بالامحتان الشفوي لمباراة ولوج المراكز الجهوية والتى اعتمدتها لجن اﻻمتحان خلال السنتين الماضيتين 



amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 13306

نقاط : 139458
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 35
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى