اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

وزارة العدل : تستعد لتنظيم مباراة مهنة العدول في أكتوبر المقبل - 700 منصب مع مشاركة النساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزارة العدل : تستعد لتنظيم مباراة مهنة العدول في أكتوبر المقبل - 700 منصب مع مشاركة النساء

مُساهمة من طرف amedjar في الأربعاء 12 يوليو 2017, 17:19




ســابـقـة.. أوجار يفتح أبواب مهنة العدول في وجه النساء

تستعد وزارة العدل لتنظيم مباراة مهنة العدول في أكتوبر المقبل، خصصت لها 700 منصب، يتوقع أن تشارك فيها النساء، وذلك لأول مرة في تاريخ هذه المهنة التي توصف بأنها ذكورية بامتياز.

وتنظم المباراة الجديدة في إطار القانون الجديد لمهنة العدول رقم 16-03، المتعلق بخطة العدالة والصادر في فبراير 2006، خاصة المادة الرابعة منه التي أسقطت شرط الذكورة في ممارسة مهنة العدالة وهو الشرط الذي كان ينص عليه القانون المنظم للمهنة الصادر سنة 1982. وكانت وزارة العدل قد نتظمت مباراة مماثلة سنة 2010، إلا أن النساء لم يشاركن فيها.

ويعود السبت إلى تراث فقهي ظل معمولا به طيلة التاريخ الإسلامي، يرفض أن توثق النساء العقود كيفما كان نوعها، بعلة أن شهادة المرأة ناقصة استنادا إلى فهم معين للآية القرآنية الكريمة في قوله تعالى: "وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ ۖ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ".

وقال رشَيَد ساسيوي، ورئيس الهيئة الوطنية لعدول المغرب، إن "النساء لم يسبق لهن أن مارسن مهنة العدالة" مؤكدا أنه "عبر التاريخ الإسلامي لم تكن النساء يوثقن العقود" وأضاف أن القانون القديم الذي كان معمولا به في المملكة "ساير هذا الاجتهاد الفقهي'


جريدة أخبار اليوم

amedjar
المدير العام للمنتدى

المشاركات : 14444

نقاط : 153471
الجنس : ذكر
المدينة : وجدة
العمر : 35
العمل/الترفيه : متعدد التخصصات
التسجيل : 19/04/2008

http://www.concour-maroc.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | امتحانات و مباريات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك
    الساعة الأن :