اعلانات التوظيف بالقطاع الخاص

الامتحان المهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى (السلم11).



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الامتحان المهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى (السلم11).

مُساهمة من طرف nasr-eddine في الأربعاء 16 يونيو 2010, 00:50


دورة : دجنبر 2003
التخصص: اللغة العربية والمزدوجة
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي
مدة الإنجاز : ثلاث ساعات . المعامل :3.
نص الموضوع :
إن التأكيد على إيجابية المتعلم وفاعليته , يستدعي الاعتراف, من جهة , بقابلية المتعلم للتربة , ومن جهة أخرى , بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعليم : ويغني التعليمات الأساسية للتلاميذ.
الأسئلة :
.اشرح العبارات التالية :
إيجابية –القابلية للتربية –الوسيط البشري –التعليمات الأساسية . (ينقط على أربعة )
2.ابرز الأثر الدي تحدثه النظرة الإيجابية للتعليم على تصورنا للعملية التعليمية –التعليمية .
3.الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليمية وتطوير التعليمات ,أوضح دلك.
(ينقط على 5)
4.كيف يمكن أن يكون المدرس من ناقل للمعرفة إلي وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم, ويغنى التعليمات الأساسية للتلاميذ .؟ (ينقط على 6)
المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والشباب
-امتحان : مهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى (السلم 11)
-دورة : 18 دجن بر 2003
-مادة الامتحان : مستندات نظام التربية والتكوين التخصص: جميع التخصصات
-مدة الإنجاز: 3ساعات العامل:3
نص الموضوع:
1.اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز دلك بأمثلة :
-اللامركزية (نقطتان )
- اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء(نقطتان)
2.اصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره .بعد التطرف إلي أهمية إلزامية التعلم باعتباره حقا دستوريا , تحدث في أدوار مسؤولية كل من آباء وأولياء التلاميذ , مدير المؤسسة والمدرس في دلك (4نقط).
3.بمقتضى القانون رقم 07.00 (2000.5.19) , أحثث الأكاديميات الجهورية للتربية والتكوين لتقوم بعدة سهام وادوار تربوية واجتماعية وادارية ومالية على مستوى الجهة.
تحدت عن اختصاصا تها مع إعطاء أمثلة ملموسة (6نقط).
4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين , في محوره التاني, مجالات التجديد والتغيير من خلال اقتراح تسعة عشر (19) دعامة أساسية , منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية كيف تمت .في رأيك , اجراة هده الدعامة على مستوى التجديد الدي عرفته المستويات التعليمية بالتعليم الابتدائي (6نقط).
* * * *
المملكة المغربية
وزارة التربة والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحت العلمي الامتحان المهني الدرجة الأولى من إطار اساتدة المدة 3ساعات
قطاع التربة الوطنية التعليم الابتدائي /السلم 11. المعامل 3
الكتابة العامة
المركزي الوطني للامتحانات
دورة نون بر 2004.
المادة : مستجدات نظام التربية والتكوين .
الأسئلة سلم التنقيط .
اجب عن الأسئلة التالية :
1-حدد المفاهيم التالية :
*مجلس التدبير . 1
*مديرية الشؤون القانونية والمنازعات . 1
*الأكاديمية ألج هوية القانونية والمنازعات . 1
*أخلاقيات المهنة 1
2.انطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربة والتكوين , وضعت الوزارة هيكلة
جديدة لتنظيم أسلاك المدرس بالتعليم الأولى والابتدائي والثانوي .وضح مكونات
وتمفصلات هده الهيكلة. 6
3-من بين المستجدات التي عرفها نظام التعليم بالمغرب إعادة تضيم إيقاعات
الحيات المدرسية بالمؤسسات التعليمية..
وضح كيف تم تنظيم المكونات الزمانية للسنة الدراسية , مع الإشارة إلى تأثير دلك 6
على صيرورة العملية التعليمية التعلمية .
4-يعتبر الفريق التربوي جهاز فاعلا على مستوى المؤسسة التعليمية , حيث أسندت إليه مهام رائدة , بغرض تحقيق جودة المنتوج التربوي . 4
تحدث عن الفريق التربوي بالمدرسة الابتدائية .
*المراجع بالعربية:
*محمد الدريج" التدريس الهادف, مطبعة ارتجاج الجديدة.
*في طرق وتقنيات التعليم…… تأليف جماعي , سلسلة علوم التربية العدد 1992.7
*معجم علوم التربية : مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك تأليف جماعي " سلسلة علوم التربية : (9-10)الطبعة الثالثة 2001.
*سلسلة التكوين التربوي , العدد4, الطبعة الأولى , 1996.(س.ت.ت)
*سلسلة التكوين التربوي , العدد 2, الطبعة الأولى ., 1995.
*د.الغالي احرشا و واحمد الزاهر المدرس واكتساب المعارف عند الطفل , مجلة العلوم التربوية والنفسية ,المجلد الأول . العدد الأول , شعبان 1421.ه/ديسمبر 2000.م
*سلسلة التكوين التربوي , العدد1.الطبعة الأولى .1994.
*د.جمال خلاف , مقاربة الكفايات في المناهج التربوية وفي بمهين وظيفة التدريس , مديرية الدراسات والاستراتيجيات التربوية , وزارة التربية الوطنية (مصوغة تكوينية)
*بيداغوجيات الكفايات (مصوغة تكوينية )مديرية المناهج وزارة التربة الوطنية.صيغة اولية, يوليوز 2003.
*د.محمد الدريج, الكفايات في التعليم, سلسلة المعرفة للجميع , العدد 16, اكتوبر 2000
*عبد لكريم غريب , بيداغوجيا الكفايات ,. منشورات عالم التربية , الطبعة الخامسة 2004 *الحسن اللحية وعبد الالاه شرياط , ما هي الكفايات , مطبعة بني ازناسن ….
*الكتاب الأبيض , الجزء الأول , لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والتا نوي الإعدادي والتأهيلي , ربيع الأول 1423/يونيو 2003.
*د.عبد اللطيف ألفا ربي , المقاربة بالكفايات: المفاهيم والممارسات , جريدة الصباح , العدد1442. 24/11/2004.
*بييرديشي, تخطيط الدرس لتنمية الكفايات : ترجمة عبد الكريم غريب , منشورات عالم التربة , الطبعة الأولى 2004
*سلسلة التكوين التربوي , العدد5.الطبعة الأولى , 1996.
*د.محمد فاتحي تقييم الكفا يا ت , منشورات عالم التربية, طبعة 2004.
*مديرية الدعم التربوي , قسم أنشطة الدعم وتعويض , المد كرة 42, مارس 2000.
*د.احمد اوزي , التعليم والتعلم بمقاربة الدكاءات المتعددة منشورات علوم التربية , العدد6.
*عبد الكريم غريب , جودة التربية والتكوين و مجلة عالم التربية , العدد14, الطبعة 2, 2004
*رسالة التربية الوطنية (مجلة )العدد5, فبراير2004
*منتديات الإصلاح 2005.حول الارتقاء بجودة التعليم, الوتيقة الإطار ر وزارة التربية الوطنية ……..مديرية الاستراتيجية والاحصاء و التخطيط, فبراير 2005.
*الكتاب الأبيض………….يونيو2002.
*عبد الرحمان التومي القيم والكفايات, مجلة النداء التربوي , العدد11, 2002
*محمد مكسي , بيداغوجيا الكفايا ت والتربية على القيم, منشورات صدى التضامن, 2004.
*المد كرة الوزارية رقم87/03/, الخاصة بتفعيل أدوار الحيات المدرسية.
*خالد الميرو و إدريس قاسمي , التشريع الإداري والتسيير التربوي , طبعة 2004.
*تقنيات تحليل نص وموضوع إنشائي, منشورات صدى التضامن , 2003.
*الكتاب الأبيض………….أكتوبر 2001.
*المراجع بالفرنسية:
*La lande . A.1972.. vocabulaire technique et critique de la philosophie. Puf
*Le gendre.R. 1988. dictionnaire actuel de l’éducation . larousse. Paris montreal.
*leng.M. 1974. vocabulaire de la pédagogie moderne . et lecenturion . paris .
*Piaget .J. 1969. psychologie. Et denoéte.
*la comb. D.1968.in. astolfi j.p. devolay .m. .la didactique des sciences . et puf. Que
sais-je ? paris .
*Jasmin..B . 1973.problimatique possible de la didactique . in didactique en si once
expriment able. Textes de références. C..F.P.C.P.R.. rabat.
*Reuchlin m. 1974. traité de psychologie. P.U.F.
*champy. ph. etévé .ch. 1994.dictionnaire encyclopédique de l’éducation et de la
formation. T4.vocabulaire técnique et critique de la pédagogie et des sciences de
l’éducation . de grâce . paris .
*fraise. P. 1976. philosophie éxprimentale . pars . P.U.F-que sais –je ?
*filloux P. 1980.. la personnalité . paris. Paris que sais je ?
*de landsheere V.etG .définire les objectifs de l’éducation . paris des sain .
A.C.C.T.1991.
*Pelpel.P.1991.se former pour en seiner . paris bordas.
Brousse au G. ingénierie . didactique ….1982.MolivetM France.
*perspective pédagojiqueMn224.avril2002.
*dypouy . l’approche qualité en éducation et formation continue. Organisation 1991.

امتحان : الامتحان المهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى (السلم11).
دورة : دجنبر 2003
التخصص: اللغة العربية والمزدوجة
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي
مدة الإنجاز : ثلاث ساعات . المعامل :3.

نص الموضوع :
إن التأكيد على إيجابية المتعلم وفاعليته , يستدعي الاعتراف, من جهة , بقابلية المتعلم للتربة , ومن جهة أخرى , بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعليم : ويغني التعليمات الأساسية للتلاميذ.
الأسئلة :
.اشرح العبارات التالية :
إيجابية –القابلية للتربية –الوسيط البشري –التعليمات الأساسية . (ينقط على أربعة )
2.ابرز الأثر الدي تحدثه النظرة الإيجابية للتعليم على تصورنا للعملية التعليمية –التعليمية .
3.الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليمية وتطوير التعليمات ,أوضح دلك.
(ينقط على 5)
4.كيف يمكن أن يكون المدرس من ناقل للمعرفة إلي وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم, ويغنى التعليمات الأساسية للتلاميذ .؟ (ينقط على 6)


-امتحان : مهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى (السلم 11)
-دورة : 18 دجن بر 2003
-مادة الامتحان : مستندات نظام التربية والتكوين التخصص: جميع التخصصات
-مدة الإنجاز: 3ساعات العامل:3
نص الموضوع:
1.اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز دلك بأمثلة :
-اللامركزية (نقطتان )
- اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء(نقطتان)
2.اصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره .بعد التطرف إلي أهمية إلزامية التعلم باعتباره حقا دستوريا , تحدث في أدوار مسؤولية كل من آباء وأولياء التلاميذ , مدير المؤسسة والمدرس في دلك (4نقط).
3.بمقتضى القانون رقم 07.00 (2000.5.19) , أحثث الأكاديميات الجهورية للتربية والتكوين لتقوم بعدة سهام وادوار تربوية واجتماعية وادارية ومالية على مستوى الجهة.
تحدت عن اختصاصا تها مع إعطاء أمثلة ملموسة (6نقط).
4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين , في محوره التاني, مجالات التجديد والتغيير من خلال اقتراح تسعة عشر (19) دعامة أساسية , منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية كيف تمت .في رأيك , اجراة هده الدعامة على مستوى التجديد الدي عرفته المستويات التعليمية بالتعليم الابتدائي (6نقط).


الامتحان المهني الدرجة الأولى من إطار اساتدة المدة 3ساعات
التعليم الابتدائي /السلم 11. المعامل 3
دورة نون بر 2004.
المادة : مستجدات نظام التربية والتكوين .
اجب عن الأسئلة التالية :
1-حدد المفاهيم التالية
*مجلس التدبير .
*مديرية الشؤون القانونية والمنازعات .
*الأكاديمية ألج هوية القانونية والمنازعات .
*أخلاقيات المهنة


2.انطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربة والتكوين , وضعت الوزارة هيكلة
جديدة لتنظيم أسلاك المدرس بالتعليم الأولى والابتدائي والثانوي .وضح مكونات
وتمفصلات هده الهيكلة.

3-من بين المستجدات التي عرفها نظام التعليم بالمغرب إعادة تضيم إيقاعات
الحيات المدرسية بالمؤسسات التعليمية..
وضح كيف تم تنظيم المكونات الزمانية للسنة الدراسية , مع الإشارة إلى تأثير دلك
على صيرورة العملية التعليمية التعلمية .

4-يعتبر الفريق التربوي جهاز فاعلا على مستوى المؤسسة التعليمية , حيث أسندت إليه مهام رائدة , بغرض تحقيق جودة المنتوج التربوي .
تحدث عن الفريق التربوي بالمدرسة الابتدائية .

nasr-eddine

المشاركات : 2932

نقاط : 50159
الجنس : ذكر
المدينة : rabat_agadir
العمر : 34
العمل/الترفيه : خدمة الانسانية
التسجيل : 09/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى